فصل: إعراب الآيات (5- 7):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآيات (71- 77):

{قالَ هؤُلاءِ بَناتِي إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ حِجارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)}.
(قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (هؤُلاءِ) الها للتنبيه وأولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (بَناتِي) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة لا محل لها (فاعِلِينَ) خبر منصوب بالياء وجواب إن محذوف تقديره فتزوجوهن (لَعَمْرُكَ) اللام لام الابتداء وعمرك مبتدأ والكاف مضاف إليه والخبر محذوف تقديره قسمي (إِنَّهُمْ) إن واسمها (لَفِي سَكْرَتِهِمْ) متعلقان بيعمهون والها مضاف إليه واللام المزحلقة (يَعْمَهُونَ) مضارع والواو فاعله (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ) الفاء استئنافية وماض ومفعوله وفاعله المؤخر والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة (مُشْرِقِينَ) حال (فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها) ماض وفاعله ومفعولاه والهاء في المفعولين في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة (وَأَمْطَرْنا عَلَيْهِمْ حِجارَةً) ماض وفاعله ومفعوله وعليهم متعلقان بأمطرنا (مِنْ سِجِّيلٍ) متعلقان بمحذوف صفة حجارة والجملة معطوفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بآيات والجملة مستأنفة (لَآياتٍ) اللام المزحلقة آيات اسم إن المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لِلْمُتَوَسِّمِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (وَإِنَّها) إن واسمها والجملة حالية (لَبِسَبِيلٍ) اللام المزحلقة ومتعلقان بخبر إن (مُقِيمٍ) صفة (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ) إعرابها مثل إعراب إن في ذلك لآيات للمتوسمين ومعنى المتوسمين أي أهل الفكر والفراسة.

.إعراب الآيات (78- 83):

{وَإِنْ كانَ أَصْحابُ الْأَيْكَةِ لَظالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنا مِنْهُمْ وَإِنَّهُما لَبِإِمامٍ مُبِينٍ (79) وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآتَيْناهُمْ آياتِنا فَكانُوا عَنْها مُعْرِضِينَ (81) وَكانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً آمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83)}.
(وَإِنْ) الواو استئنافية وإن مخففة من إن واسمها ضمير الشأن محذوف والجملة مستأنفة (كانَ أَصْحابُ) كان واسمها (الْأَيْكَةِ) مضاف إليه والأيكة الشجر (لَظالِمِينَ) اللام الفارقة وخبر كان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجملة كان خبر إن.
(فَانْتَقَمْنا) الفاء عاطفة وفعل ماض وفاعله والجملة معطوفة على جملة محذوفة تقديرها أسرفوا بالإثم فانتقمنا (مِنْهُمْ) متعلقان بانتقمنا (وَإِنَّهُما) الواو حالية وإن واسمها (لَبِإِمامٍ) اللام المزحلقة بإمام متعلقان بالخبر (مُبِينٍ) صفة لإمام والجملة حالية (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق (كَذَّبَ أَصْحابُ) ماض وفاعله (الْحِجْرِ) مضاف إليه (الْمُرْسَلِينَ) مفعول به منصوب بالياء والجملة معطوفة على ما سبق (وَآتَيْناهُمْ) الواو عاطفة آتيناهم ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة معطوفة (آياتِنا) مفعول به ثان ونا مضاف إليه (فَكانُوا عَنْها مُعْرِضِينَ) الفاء عاطفة وكان واسمها وخبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (وَكانُوا) الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة (يَنْحِتُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (مِنَ الْجِبالِ) متعلقان بحال محذوفة (بُيُوتاً) مفعول به (آمِنِينَ) حال (فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ) الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم والصيحة فاعله المؤخر ومصبحين حال منصوبة بالياء.

.إعراب الآيات (84- 85):

{فَما أَغْنى عَنْهُمْ ما كانُوا يَكْسِبُونَ (84) وَما خَلَقْنَا السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما إِلاَّ بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85)}.
(فَما) الفاء استئنافية ما نافية (أَغْنى) ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف للتعذر (عَنْهُمْ) متعلقان بأغنى (ما) اسم موصول في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (يَكْسِبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (خَلَقْنَا السَّماواتِ) فعل ماض وفاعله ومفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة استئنافية (وَالْأَرْضَ) معطوفة على السموات (وَما) الواو عاطفة وما اسم موصول معطوف على ما سبق وهو منصوب (بَيْنَهُما) ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال من السموات (وَإِنَّ السَّاعَةَ) الواو استئنافية وإن واسمها والجملة استئنافية (لَآتِيَةٌ) اللام المزحلقة آتية خبر إن (فَاصْفَحِ) الفاء الفصيحة اصفح فعل أمر وفاعله مستتر (الصَّفْحَ) مفعول مطلق (الْجَمِيلَ) صفة والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم.

.إعراب الآيات (86- 91):

{إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آتَيْناكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ (87) لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَناحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88) وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89) كَما أَنْزَلْنا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ (91)}.
(إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والجملة مستأنفة والكاف مضاف إليه (هُوَ الْخَلَّاقُ) مبتدأ وخبر والجملة خبر إن (الْعَلِيمُ) صفة (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (آتَيْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (سَبْعاً) مفعول به ثان والجملة جواب القسم والقسم كلام مستأنف (مِنَ الْمَثانِي) متعلقان بمحذوف صفة لسبعا (وَالْقُرْآنَ) عطف على ما سبق (الْعَظِيمَ) صفة (لا تَمُدَّنَّ) لا ناهية ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفعل في محل جزم بلا الناهية وفاعله مستتر (عَيْنَيْكَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِلى ما) ما موصولية متعلقان بتمدن (مَتَّعْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بمتعنا (أَزْواجاً) مفعول به (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لأزواجا (وَلا تَحْزَنْ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتحزن (وَاخْفِضْ جَناحَكَ) أمر ومفعوله وفاعله مستتر والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بأخفض (وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أَنَا النَّذِيرُ) مبتدأ وخبر والجملة خبر إن (الْمُبِينُ) صفة (كَما) الكاف حرف جر وما موصولية متعلقان بآتيناك (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ) متعلقان بأنزلنا (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة للمقتسمين (جَعَلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (الْقُرْآنَ) مفعول به أول (عِضِينَ) مفعول به ثان.

.إعراب الآيات (92- 99):

{فَوَ رَبِّكَ لَنَسْئَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كانُوا يَعْمَلُونَ (93) فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِما يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}.
(فَوَ رَبِّكَ) الفاء استئنافية والواو للقسم ورب مجرور متعلقان بفعل أقسم والجملة لا محل لها والكلام مستأنفة والكاف مضاف إليه (لَنَسْئَلَنَّهُمْ) اللام واقعة في جواب القسم ونسألنهم مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به وفاعله مستتر وجملة جوابالقسم لا محل لها (أَجْمَعِينَ) توكيد للهاء في لنسألهم منصوب بالياء (عَمَّا) عن حرف جر وما موصولية (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر كان (فَاصْدَعْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِما تُؤْمَرُ) ما موصولية والجار والمجرور متعلقان باصدع وتؤمر مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة ما (وَأَعْرِضْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على اصدع (عَنِ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بأعرض (إِنَّا) إن واسمها (كَفَيْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة (الْمُسْتَهْزِئِينَ) مفعول به ثان منصوب بالياء (الَّذِينَ) موصول في محل جر صفة للمستهزئين (يَجْعَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مَعَ) ظرف زمان متعلق بمحذوف مفعول به ثان ليجعلون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به أول (آخَرَ) صفة (فَسَوْفَ) الفاء استئنافية وسوف حرف استقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق (نَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب القسم المقدر والكلام مستأنف (أَنَّكَ) أن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي نعلم (يَضِيقُ) مضارع مرفوع (صَدْرُكَ) فاعل والكاف مضاف إليه (بِما) متعلقان بيضيق وجملة يضيق خبر (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (فَسَبِّحْ) الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والجملة لا محل لها (بِحَمْدِ) متعلقان بسبح (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (وَكُنْ) الواو عاطفة وكن أمر ناقص واسمها محذوف تقديره أنت (مِنَ السَّاجِدِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (وَاعْبُدْ) الواو عاطفة وأمر فاعله أنت ضمير مستتر (رَبَّكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَأْتِيَكَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى والكاف مفعول به مقدم (الْيَقِينُ) فاعل مؤخر وأن والفعل في تأويل مصدر في محل جر بحتى متعلقان باعبد ومعنى اليقين الموت.

.سورة النحل:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 4):

{أَتى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1) يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلى مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ أَنَا فَاتَّقُونِ (2) خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ (3) خَلَقَ الْإِنْسانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (4)}.
(أَتى أَمْرُ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ) الفاء عاطفة ولا الناهية والمضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره أسبح والجملة مستأنفة (وَتَعالى) ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة (عَمَّا) ما موصولية ومتعلقان بسبحان (يُشْرِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة (يُنَزِّلُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (الْمَلائِكَةَ) مفعول به (بِالرُّوحِ) متعلقان بينزل (مِنْ أَمْرِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (عَلى مَنْ) من اسم موصول متعلقان بينزل (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (مِنْ عِبادِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (أَنْ) المخففة واسمها ضمير الشأن محذوف وأن وما بعدها في تأويل المصدر بدل من الروح (أَنْذِرُوا) أمر وفاعله والجملة خبر (أَنَّهُ) أن واسمها والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (إِلهَ) اسمها المبني على الفتح والخبر محذوف والجملة خبر أنه (إِلَّا) أداة حصر (أَنَا) بدل من الضمير في الخبر المحذوف (فَاتَّقُونِ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والنون للوقاية وحذفت ياء المتكلم للتخفيف وهي مفعول به (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض وفاعله مستتر والسموات مفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَالْأَرْضَ) معطوفة على السموات (بِالْحَقِّ) حال والجملة مستأنفة (تَعالى) ماض فاعله مستتر (عَمَّا) عن حرف جر وما موصولية متعلقان بتعالى والجملة مستأنفة (يُشْرِكُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (خَلَقَ الْإِنْسانَ) ماض وفاعله مستتر والإنسان مفعوله والجملة مستأنفة (مِنْ نُطْفَةٍ) متعلقان بخلق (فَإِذا) الفاء زائدة وإذا الفجائية (هُوَ خَصِيمٌ) مبتدأ وخبر (مُبِينٌ) صفة.

.إعراب الآيات (5- 7):

{وَالْأَنْعامَ خَلَقَها لَكُمْ فِيها دِفْءٌ وَمَنافِعُ وَمِنْها تَأْكُلُونَ (5) وَلَكُمْ فِيها جَمالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ (6) وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ إِلى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الْأَنْفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (7)}.
(وَالْأَنْعامَ) الواو عاطفة والأنعام معطوف على الإنسان (خَلَقَها) ماض ومفعوله والفاعل مستتر (لَكُمْ) متعلقان بخلقها والجملة حالية (فِيها دِفْ ءٌ) دفء مبتدأ مؤخر وفيها متعلقان بالخبر المقدم والجملة حالية (وَمَنافِعُ) معطوف على دفء (وَمِنْها) متعلقان بتأكلون (تَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (وَلَكُمْ فِيها جَمالٌ) الواو عاطفة ولكم متعلقان بخبر مقدم فيها متعلقان بحال محذوفة وجمال مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (حِينَ) ظرف زمان متعلق بصفة محذوفة لجمال (تُرِيحُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مضاف إليه (وَحِينَ تَسْرَحُونَ) الجملة معطوفة على سابقتها وإعرابها كإعرابها (وَتَحْمِلُ أَثْقالَكُمْ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر وأثقالكم مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (إِلى بَلَدٍ) متعلقان بتحمل (لَمْ) حرف جزم ونفي وقلب (تَكُونُوا) مضارع ناقص والواو اسمها والجملة صفة لبلد (بالِغِيهِ) خبر منصوب بالياء والهاء مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (بِشِقِّ الْأَنْفُسِ) متعلقان بحال محذوفة والأنفس مضاف إليه (إِنَّ رَبَّكُمْ) إن واسمها (لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ) خبرا إن مرفوعان واللام المزحلقة والجملة مستأنفة.

.إعراب الآيات (8- 10):

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوها وَزِينَةً وَيَخْلُقُ ما لا تَعْلَمُونَ (8) وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْها جائِرٌ وَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ أَجْمَعِينَ (9) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً لَكُمْ مِنْهُ شَرابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ (10)}.
(وَالْخَيْلَ) عطف على الأنعام (وَالْبِغالَ وَالْحَمِيرَ) عطف على ما سبق (لِتَرْكَبُوها) اللام لام التعليل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر والجار والمجرور متعلقان بخلقها (وَزِينَةً) مفعول به لفعل محذوف تقديره جعلها زينة وهو معطوف (وَيَخْلُقُ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر (ما) موصولية مفعول به (لا) نافية (تَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول (وَعَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بخبر قصد (قَصْدُ) مبتدأ مرفوع والجملة مستأنفة (السَّبِيلِ) مضاف إليه (وَمِنْها جائِرٌ) جائر صفة لمبتدأ محذوف تقديره منها سبيل جائر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة على سابقتها (وَلَوْ) الواو استئنافية لو حرف شرط غير جازم (شاءَ) الله ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية (لَهَداكُمْ) اللام واقعة في جواب لو وماض فاعله مستتر والكاف مفعوله (أَجْمَعِينَ) توكيد للمفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (هُوَ) مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول خبر (أَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل (ماءً) مفعول به (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (مِنْهُ) متعلقان بشراب (شَرابٌ) مبتدأ والجملة مستأنفة (وَمِنْهُ) متعلقان بالخبر المقدم (شَجَرٌ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما سبق (فِيهِ) متعلقان بتسيمون (تُسِيمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لشجر.